الاثنين، 28 يونيو 2010


بسم الله الرحمن الرحيم
((انشاء الله كل اسبوع موضوع جديد))
اولا:نبذه عن الموقع الجغرافي ونظام الحكم
الموقع الجغرافي لليابان

اليابان هي بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان وشرقي شبه الجزيرة الكوريّة. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق (منبع) الشمس، و هذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك.
تتكون اليابان من حوالي ثلاثة آلاف جزيرة معضمها جزر صغيرة وأكبر هذه الجزر وأهمها على الإطلاق وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال): كيوشو وشيكوكو و هنوشو و أكبرها هوكايدو

وفي اليابان يوجد عُشر مجموع البراكين في العالم كله، و كذلك يحدث بها زلازل كثيرة بعضها يكون قويا ومدمرا أحيانا وتحيط المياه باليابان من كل جانب ,فالمحيط الهادي في الشرق و بحر اليابان في الغرب، و بحر شرق الصين في الجنوب و بحر (اوكوتسك) في الشمال . و تحتوي سلاسل الجبال البركانية في اليابان على عيون طبيعية ساخنة ، ويستخدمها اليابانيين في الإستجمام , و كذلك يوجد باليابان أنهار و بحيرات. و جبال اليابان من أجمل الجبال مناظر في العالم ,و أشهر جبل في اليابان على الإطلاق جبل (فوجي) و هو أعلى جبل في البلاد.

ويعد جبل فوجي أكبر جبال اليابان على الإطلاق وهو يطل بمنظر رائع على غابة جميلة مليئة بالساكورا من جهة وبحيرة خلابة من الحهة الأخرى


تبلغ مساحة اليابان: 377,835 كلم
يبلغ عدد سكانها :127,214,499
335/كلم²
و هي تحتل المرتبة العاشرة عالميا من حيث عدد السكان
عملتها:الين
توقيتها:التوقيت العالمي (غرنتش) +9 ساعات
اللغة الرسمية:اليابانية
نظام الحكم في اليابان ديمقراطي ، و لجميع المواطنين البالغين حق التصويت و الترشيح في الانتخابات القومية و الإقليمية . و يتأسس النظام الحكومي على دستور اليابان الذي يسمى أحيانا (دستور السلام) لأنه يؤكد التزام اليابان بالسلام و نبذ الحرب ، و يحدد حقوق الشعب و واجباته .

و البرلمان في اليابان يضم مجلسين هما مجلس النواب و مجلس المستشارين ، و رئيس الوزراء عضو في البرلمان ، و البرلمان هو الذي يختاره . أما العائلة الحاكمة فطبقا لدستور اليابان يعتبر الإمبراطور رمزا للدولة و وحدة الشعب ، و ليست له أي سلطات فيما يتعلق بالحكومة. و يرجع تاريخ العائلة الإمبراطورية اليابانية إلى قرون طويلة و هي أقدم أسرة حاكمة في العالم ,ويقيم الأمبراطور في طوكيو (العاصمة)
علم اليابان هو عبارة عن دائرة حمراء كبيرة فوق أرضية بيضاء و يسمى ( هينومارو ) و قد استخدم علم الشمس كرمز وطني منذ القرن السابع عشر تقريبا. و النشيد الياباني القومي ( كيميجايو ) تم تلحين موسيقاه منذ حوالي قرن ، و كلمات النشيد لها من العمر حوالي 1000 سنة ، و تفسر كلماته كطريقة للصلاة أو التضرع للنجاح أو الازدهار و السلام الدائم للبلاد ونبذ الحرب ويعلم هذا النشيد في المدارس منذ دخول الطفل إلى االمدرسة .
علم اليابان(هينومارو(

0 التعليقات:

إرسال تعليق